إيلون ماسك أول تريليونير في العالم

كتب بواسطة: البورصة نشر بتاريخ: السبت، 23 تشرين1/أكتوير 2021 16:37

ألف مليار دولار، ما يعادل مليون مليون دولار، هكذا يتوقع البعض أن تصبح ثروة هذا الرجل في غضون سنوات قليلة.

إننا نتحدث عن الملياردير الخمسيني أو قارون العصر الحديث إيلون ماسك مؤسس عملاق السيارات تسلا وشركة الفضاء سبيس إكس.

وخلال تعاملات يوم الخميس قفزت ثروة إيلون ماسك إلى أكثر من 243 مليار دولار بزيادة بلغت نحو 6 مليارات دولار في بضعة دقائق.

وزاد سهم تسلا حوالي 4% خلال تعاملات الخميس مقتربا من ذروته التاريخية عند 900.4 دولار، حيث تم مشاهدة السهم عند مستويات 898.5 دولار.

يتوقع آدم جونز المحلل لدى مورجان ستانلي، أن إيلون ماسك الذي أصبح الأغنى في العالم بدعم من تسلا، (NASDAQ:TSLA) سوف يصبح تريليونيرا بسبب الكنز الذي لم يعد خفيا.

ويقول محلل مورجان ستانلي أن شركة استكشاف الفضاء الخاصة سبيس إكس، ستكون وراء القفز الجنونية في ثروة قطب الأعمال الأمريكي.

وقال جونز أنه ينظر إلى سبيس إكس على أنها شركات متعددة في شركة واحدة تشمل البنية التحتية للفضاء ومراقبة الأرض، واستكشاف الفضاء، وغيرها من الصناعات.

وفي الوقت الحالي، تشكل سبيس إكس أقل من 17% من صافي ثروة ماسك البالغة 243 مليار دولار تقريبًا وذلك وفقا لتقيم مؤشر بلومبرج للمليارديرات.

ارتفعت ثروة ماسك منذ بداية العام بأكثر من 72 مليار دولار، لتصل إلى 243 مليار دولار خلال تداولات يوم الخميس الموافق 21 أكتوبر.

جاءت الزيادة القوية في ثروة ماسك بعدما تم تقييم شركة سبيس إكس عند 100.3 مليار دولار في طرح ثانوي للأسهم تم في وقت سابق هذا الشهر.

جاءت القفزة غير المسبوقة في ثروة إيلون ماسك من الكنز الخفي، تزامنا مع الصعود القوي لأسهم تسلا والتي تمثل العصب الرئيسي لثروة الملياردير الأمريكي.

و تخطى تقييم شركة سبيس إكس التابعة لـماسك حاجز 103 مليار دولار، بعدما توصلت لاتفاق مع مستثمرين جدد وحاليين لبيع أسهم بقيمة تصل إلى 755 مليون دولار بسعر 560 دولارًا للسهم الواحد.

وتمثل الصفقة زيادة بنسبة 33% على الأسعار البالغة 419.99 دولارًا من جولة التمويل التي تمت في فبراير، وتعني تقييمًا ثابتًا بحوالي 100.3 مليار دولار.

ولم تجمع الشركة التي يقع مقرها في هوثورن بولاية كاليفورنيا، أي رأس مال إضافي مع عملية البيع، والتي يمتلك فيها ماسك حوالي 48% من إجمالي أسهمها.

التقييم الجديد لشركة “سبيس إكس” يجعلها واحدة من الشركات الخاصة النادرة في العالم التي تحظى بلقب “هيت كورن”، حيث تزيد قيمتها على 100 مرة قيمة شركات الـ”يونيكورن” التي تعني “شركة قيمتها مليار دولار”.

وخلال العام الماضي، توقع محللو بنك مورجان ستانلي أن يصل تقييم الشركة إلى 100 مليار دولار نظرًا “للزخم المستمر في الفوز بالعقود الحكومية” خاصة من الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء ووزارة الدفاع الأمريكية.

وليست تلك المرة الأولى التي يتوقع فيها أحد أن قفز ثروة إيلون ماسك بهدذا الشكل الجنوني، حيث جاءت توقعات شجرة المال الأمريكية في الاتجاه ذاته.

في مارس الماضي نشرت شركة Cathie Wood’s Ark Invest أحدث سعر مستهدف لعام 2025 بقيمة 3000 دولار لشركة Tesla في 19 مارس.

ووفقا لتوقعات كاثي وود فمن المرجح أن تصل القيمة السوقية لأسهم تسلا إلى ما يزيد عن 3 تريليونات دولار بحلول عام 2025.

ومن شأن تلك التوقعات أن تقفز بثروة إيلون ماسك نظير حصته في اسهم تسلا فقط، والتي تتجاوز الـ20% إلى ما يقرب من 700 مليار دولار.

ووفقا لآخر إغلاق لأسهم تسلا في وول ستريت تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 861.4 مليار دولار، بينما يبلغ سعر السهم حوالي 862 دولار.

وسجلت شركة تسلا صافي دخل بـ 1.62 مليار دولار خلال الربع الثالث من 2021، وهي المرة الثانية التي تجاوزت فيها أرباح الشركة المليار دولارمقابل صافي الدخل 331 مليون دولار.

وجاءت النتائج القياسية مدفوعة بتحسن هوامش الربح الإجمالية بنسبة 30.5٪ على أعمال السيارات و26.6٪ بشكل عام، وكلاهما يمثل رقماً قياسياً في الأرباع الخمسة الماضية على الأقل.

ورغم ذلك النمو الحاد في أرباح تسلا أنهى السهم تعاملات أمس الأربعاء على ارتفاع طفيف لم يتجاوز 0.2% واغلقت تسلا بنهاية التعاملا عند مستويات 865.80دولار، ويبدو أن التجاوب الحقيق يجاء في تعاملات الجلسة التالية يوم الخميس.

أضف تعليق

أخر المقالات

فشل سياسة «شراء الذمم».. أمريكا...

لطالما بذلت المملكة العربية السعودية جهودا كبيرة في محاولة للتغطية على جرائمها وانتهاكاتها في اليمن؛...